تقنيات أداء آلة الكلارينت فى كابريس 24لأرنستو كفاليني (دراسة تحليليه عزفيه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

2 كلية التربية الموسيقية-جامعة حلوان

المستخلص

تحتوي مؤلفات الكابريس لإرنستو كفاليني على الكثير من المهارات العزفية المتنوعة والتى تمثل صعوبة على دارسي آلة الكلارينت فى مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا ونظراً لأهمية هذه المؤلفات فقد رأي الباحث تسليط الضوء على المؤلف وبعض هذه المؤلفات وتناولها بالدراسة والتحليل لما فيها من تقنيات ومهارات هامة للاستفادة منها لدارس آلة الكلارينت.
يهدف هذا البحث إلى التعرف على المهارات العزفية والصعوبات التكنيكية في الكابريس رقم (24) عند إرنستو كفاليني، إعداد تمارين لتذليل الصعوبات التكنيكية في الكابريس رقم (24) عند إرنستو كفاليني عينة البحث.
اتبع الباحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى) على عينة اقتصرت على الكابرس رقم (24) لإرنستو كفاليني، وتناول الباحث بالإطار النظري: إرنستو كفاليني، حياته، وأعماله لآلة الكلارينت، الكابريس
تناول الباحث بالإطار التطبيقي "الكابريس" رقم (24) بالتحليل البنائي والأدائي، وإبراز الصعوبات العزفية به؛ للاستفادة منه لدارسي آلة الكلارينت، واقترح الباحث عدد من التمارين والتدريبات، كان من بينها:
• تمرين للتدريب على أداء القفزات اللحنية الواسعة والأربيجات
• تمرين لتذليل صعوبة الأداء المترابط للحركات الأربيجية مع الرباط الزمني
• تمرين للتدريب على أداء الكروماتيك Chromatic
وبعد الانتهاء من الدراسة، أسفرت أهم نتائج البحث عن ما يلي:
• الكابريس كلمة إيطالية وتعنى نزوه أو ميل أو هوى
• استخدم مصطلح الكابريس بطرق متنوعة وكثيرة تبعث على الحيرة والدهشة
• المؤلفين الإيطالي إرنستو كفاليني أعمال لآلة الكلارينت منها 30 كابريس Capricco تحتوى على معظم مهارات الآلة سواء من ناحية أساليب الأداء أو الصعوبات العزفية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية