ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية لأنشطة الإعلام التربوى وعلاقتها بتنمية المسئولية الاجتماعية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوى كلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي الكشف عن مدى ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية لأنشطة الإعلام التربوى وعلاقتها بالمسئولية الاجتماعية لديهم، كما تسعى الدراسة لتقييم مستوي المسئولية الاجتماعية لدي طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، والتحقق من وجود علاقة بين ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية لأنشطة الإعلام التربوى ومستوى المسئولية الاجتماعية لديهم، بالإضافة إلى التحقق من وجود فروق فى مستوى المسئولية الاجتماعية لديهم؛ وذلك من خلال دراسة ميدانية طبقت على عينة عمدية قوامها (300) مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية الممارسين لأنشطة الإعلام التربوى من الجنسين (ذكور- إناث)، موزعة بالتساوي وفق المرحلة الدراسية فى ثلاثة إدارت تعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية متمثلة فى (إدارة شبين القناطر التعليمية- إدارة طوخ التعليمية– إدارة قها التعليمية)، وذلك خلال الفترة من (15/12/2023) إلى (20/1/2024)، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان وعدد من المقاييس الخاصة بالمسئولية الاجتماعية كأدوات لجمع البيانات، فى إطار منهج المسح بالعينة والمنهج المقارن، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين معدل ممارسة طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية لأنشطة الإعلام التربوى ومستوى المسئولية الإجتماعية لديهم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب فى مستوى المسئولية الإجتماعية وفقاً (للمرحلة الدراسية، النوع).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية