من المقررات المدروسة في قسم التربية الموسيقية بكلية التربية الأساسية مقرر ( العزف المنوع - بيانو) والتي تسعى من خلال مقرراتها لتحقيق أهداف العملية التربوية ورغم ذلك فان الدارسين لا يتلقون أي خبرات حول المدارس العزفية وتقنيات العزف الحديثة على ألة البيانو لعدم وجود منهجية واضحة لديهم أو مدونات مُعده خصيصاً لهم ، هذا ما دعا الباحث لإعداد هذا البحث والذي هدف إلى إلقاء الضوء على التقنيات العزفية الحديثة لآلة البيانو بالمدرسة التجريبية والاستفادة منها لدى دارسي قسم التربية الموسيقية بكلية التربية الأساسية، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي (تحليل محتوى) حيث استعان الباحث بعينة مقصودة ومنتقاة من المدونات الموسيقية بالمدرسة التجريبية الحديثة والتي يتضح بها تقنيات حديثة لآلة البيانو، وباستخدام الأدوات البحثية استمارة استطلاع راي الخبراء في التدريبات المبتكرة من قبل الباحث ومدى صحة صياغتها الفنية تحقيقاً للهدف المنشود منها. وقد أسفرت النتائج عن حصر الأساليب التجريبية داخل جسم البيانو والتي تحددت في الأساليب التالية: - الأساليب التجريبية خارج جسم البيانو • أسلوب الكتلة الصوتية (Cluster) • أسلوب استجلاب الهارمونيات من المفاتيح (Key Harmonic Overtone) • أسلوب الكشط على المفاتيح من غير عزف النغمات (Guero) - الأساليب التجريبية داخل جسم البيانو • أسلوب الكشط الوتري (String Scratching) • أسلوب نقر الاوتار (Pizz.) • أسلوب العقد الهارمونية (Harmonic Nodes) • أسلوب كتم الاوتار (String Muting) • أسلوب ضرب البيانو لإصدار صوت إيقاعي (Piano Beating) • أسلوب البيانو المعدل (Prepared piano) • أسلوب التقويس (Piano Bowing) • أسلوب الصمت (Silence) وقد قام الباحث بإعداد (11) تمرين عزفي تعتمد على التقنيات العزفية الحديثة موضوع البحث كما قام الباحث بعرضها على السادة الخبراء والمتخصصين من خلال استبيان استطلاع راي الخبراء في مدى ملائمة التدريبات المقترحة لما وضعت من أجلة وقد أسفرت النتائج عن نسب اتفاق بين الخبراء والتي اثبتت صلاحية التمارين المبتكرة وإمكانية الاستفادة منها لدى دارسي البيانو بكلية التربية الأساسية دولة الكويت واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان ابرزها - تجريب الطريقة المقترحة بالبحث مع دارسي ألة البيانو بالفرق الدراسية المختلفة بالمعاهد والكليات الموسيقية المتخصصة. - العمل على وضع التقنيات العزفية الحديثة ضمن بنود مقرر البيانو للدارس المتخصص لمواكبة تطور أساليب العوف على الألة.
الغانم, قيس بدر عبدالله. (2024). تقنيات آلة البيانو في المدرسة التجريبية الحديثة والاستفادة منها لدارسي الآلة بكلية التربية الأساسية – دولة الكويت. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(42.4), 1169-1221. doi: 10.21608/ejos.2024.352873
MLA
قيس بدر عبدالله الغانم. "تقنيات آلة البيانو في المدرسة التجريبية الحديثة والاستفادة منها لدارسي الآلة بكلية التربية الأساسية – دولة الكويت", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12, 42.4, 2024, 1169-1221. doi: 10.21608/ejos.2024.352873
HARVARD
الغانم, قيس بدر عبدالله. (2024). 'تقنيات آلة البيانو في المدرسة التجريبية الحديثة والاستفادة منها لدارسي الآلة بكلية التربية الأساسية – دولة الكويت', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(42.4), pp. 1169-1221. doi: 10.21608/ejos.2024.352873
VANCOUVER
الغانم, قيس بدر عبدالله. تقنيات آلة البيانو في المدرسة التجريبية الحديثة والاستفادة منها لدارسي الآلة بكلية التربية الأساسية – دولة الكويت. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2024; 12(42.4): 1169-1221. doi: 10.21608/ejos.2024.352873