استخدام التدريس المصغر لتحسين تدريس حصص التربية الموسيقية أثناء التربية العملية للطلاب/المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 أستاذ متفرغ - کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

ارتفعت مكانة الموسيقى بين الفنون، فلم يعد ينظر لها على أنها ذات دور جمالي فقط وإنما أصبح الاهتمام قوى بالدور الوظيفي الذي تلعبه الموسيقى في حياتنا بوجه عام.
وللمعلم دور في تنمية شخصية الطالب.(خليل، عبد الرحمن، 2020، ص1)
والتدريس المصغر اسلوب من اساليب تدريب المعلمين واعدادهم حيث يطبق على مهارات تعليمية ضرورية ومجددة في موقف صفي مصغر ومع عدد مصغر من التلاميذ ولحصة مصغرة مع اخضاع اداء المتدرب لتقويم المشرف بأدوات تقويم معينة ثم يكرر الاداء الى ان يبلغ المتدرب المستوى المقبول لأداء المهارة.
وتعد التربية العملية ركناً اساسياً من اركان برامج اعداد المعلمين، وهي كل ما يؤثر في تكوين شخصية الطالب/المعلم تربويا لأنها الفترة التي يسمح فيها لطلاب كليات التربية بالتحقق من صلاحية عملية اعدادهم النظري تحت اشراف وتوجيه مربين مؤهلين من كلية الاعداد ومدرسة التطبيق منفصلين او معاً.(خليل، عبد الرحمن، 2017 ، ص ص134، 135)
واشتمل البحث على ( المشكلة – التساؤلات – الأهداف – الأهمية – حدود البحث – فروض البحث - منهج البحث وإجراءاته) واستخدم البحث المنهج التجريبي .
وانقسم البحث إلى جزئين :
الجزء النظري :
ويشمل الدراسات السابقة – التدريس المصغر – الطلاب المعلمون – التربية العملية
الجزء التطبيقي
ويشمل الخطوات الاجرائية للبحث (الجلسات) - النتائج – التوصيات – مراجع البحث – ملخص البحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية