مهارات الاستماع والتحدث في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى مهارات الاستماع والتحدث في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الأطفال زارعي القوقعة، وهي: "النوع (ذكور، إناث)، والعمر الزمني، والعمر السمعي، والعمر عند زراعة القوقعة". وتكونت عينة البحث من (65) طفل من الذكور والإناث من زارعي القوقعة، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (3-9) سنوات، بمتوسط عمر زمني قدره (6.08) سنة، وانحراف معياري بلغ (1,60)، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثون بطارية مقاييس مهارات الاستماع والتحدث لدى زارعي القوقعة. واستخدموا المنهج الوصفي، وتم إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي Spss,26. وتوصلت النتائج إلى أنه: لا توجد فروق ذات دالة إحصائية عند مستوي (0.05) فأكثر بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث في الدرجة الكلية للبطارية والدرجات الكلية لمكوناتها الرئيسة (الاستماع، والتحدث) والمقاييس الفرعية السبعة في كل من: الجنس (ذكور- إناث)، وكذلك في العمر وقت زراعة القوقعة عدا مهارات (الإنتبـاه السمعـي، التمييز السمعي، التعـرف السمعي، النطق). كما أكدت انه: توجد فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى (0.05) فأكثر لصالح الاعمار الزمنية الأكبر عدا المقاييس الفرعية (الفهم السمعي، السمع المركزي، مهارات التعبير)، وكذلك لصالح الاعمار السمعية الأكبر عدا المقياس الفرعي (مهارات السمع المركزي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية