استخدام الوظائف التنفيذية كمدخل لتنمية بعض مهارات الحياة لدى الاطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرسسة الفرسان لذوى الاحتياجات الخاصة

2 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

3 كلية التربية النوعيه جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام بعض الوظائف التنفيذية كمدخل لتنمية بعض مهارات الحياة لدى الأطفال الذاتويين, وقد تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال يعانوا من الذاتوية تتراوح أعمارهم ما بين (6-9) سنوات, وتمثلت أدوات البحث في مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى (إعداد عبدالعزيز الشخص,2013), مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد عبدالعزيز الشخص, وهيام فتحى, 2013), مقياس المهارات الحياتية (إعداد الباحثة), برنامج تدريبى قائم على الوظائف التنفيذية فى تنمية بعض مهارات الحياة للذاتويين (إعداد الباحثة), وقد توصلت نتائج الدراسة إلى توجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال عينة الذاتويين في الدرجة الكلية لمقياس الوظائف التنفيذية في القياسين القبلي والبعدي" بعد تطبيق البرنامج التدريبي في اتجاة القياس البعدي, ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية عينة الذاتويين بعد تطبيق البرنامج التدريبي بفترة زمنية في الوظائف التنفيذية ككل, وتوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية من الذاتويين في الدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية ومكوناته في القياسين القبلي والبعدي" بعد تطبيق البرنامج التدريبي في اتجاة القياس البعدي, ولا توجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجاتالقياس البعدي, ولا توجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس مهارات المهارات الحياتية ومكوناته لدي الاطفال الذاتويين في القياسين البعدي والتتبعي" بعد تطبيق البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية