"الأتجاه الفكري للمدرسة البنائية كمدخل لتحقيق مشغولة معدنية معاصرة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

الفن البنائي هو فن رحب ومجاله واسع يتسم بالمرونه والحداثة ويعطي الفنان احساس بالحرية مما يطلق لفكره وخياله العنان ليصل الى افاق جديده لم يتطرق لها احد من قبل وهذا مايتماشي مع العصر الحالي ويضيف روحا ومذاقا خاصا للفن سواء كان وظيفيا وتطبيقيا او فنا خالصا .
وبالتعرف على سمات واتجاهات الفكر البنائي ومن تحليل اعمال لفناني المدرسة لبنائية توصلت الباحثة الي بعض الاسس الفكرية التي يتبعها فناني البنائية من حركة ايهامية تتحقق من خلال استخدام الاتجاهات المتعاكسة في توزيع العناصر والاستفادة مع المدلول الزمني للخطوط الافقية وغيرها من دلالات لخطوط واتجاهانها وهناك حركة فعليه ويتم تحقيقها اما باتجميع الاجزاء من خلال اجزاء مفصليه او من خلال استخدام المحركات الصغيرة او الاعتماد الحركه الناتجه عن تعرض القطع للهواء هذا بالاضافة كل هذه لانواع من الحركة تعطي احساس الزمن ومايطلق عليه الزمكان بالاضافة الى الدور الاساس والاصيل للفراغ داخل العمل الفني
وعليه توصلت الباحثة الي عمل تصميمات خاصة بالمشغولة المعدنية تتصف بالحداثة والمعاصرة وتتفق في اساس انشائها مع الفن البنائي وجوهر فكره .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية