فعـالية توظيف لعب الأدوار في تنمية التحصيل الدراسي لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الهيئة العامة للرعاية الصحية - رئاسة الهيئة

2 أستاذ الفنون المسرحية ورئيس قسم الإعلام التربوي- کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس

3 مدرس الإعلام التربوي "تربية خاصة" - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية توظيف لعب الأدوار في تنمية التحصيل الدراسي لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (32) طفلاً من الملتحقين بالصف الثالث الابتدائي، واستخدم الباحث كل من التطبيق القبلي والبعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي في القراءة، وذلك لقياس مدى فعالية لعب الأدوار في تنمية التحصيل لدى عينة الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي في القراءة لصالح التطبيق البعدي بعد تطبيق جلسات لعب الأدوار، مما يؤكد فعالية لعب الأدوار في تنمية التحصيل الدراسي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة. كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال (الذكور والإناث) في القياس البعدي على أبعاد الاختبار التحصيلي في القراءة، بعد تطبيق جلسات لعب الأدوار. بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي للاختبار التحصيلي في القراءة لصالح التطبيق التتبعي، بما يؤكد بقاء أثر تطبيق البرنامج، وأن التحسن في مستوى التحصيل الدراسي في القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة يرجع لفعالية تطبيق جلسات لعب الأدوار دون غيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية