طرق علي حسين النجار في الإعداد والتحليل الموسيقي (للبيانو) من خلال أغنية جاز السوينج "طيرني إلى القمر"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربية نوعية جامعه عين شمس

2 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

10.21608/ejos.2024.369142

المستخلص

ان طرق الإعداد والتحليل الموسيقي/البيانو كلما كانت محكمة الخطوات وتناول العناصر، كلما أسفرت عن تحقيق أفضل النتائج، والمعد والمحلل ان لم يكن ماهرا في الأداء العزفي للموسيقي/ للبيانو فلن يستطيع أن يطبق أي من طرق الإعداد والتحليل خاصة للأنواع والأساليب الموسيقية المختلفة، مثل الجاز الذي يحتاج مهارة الأداء والفهم العميق لعناصره كموسيقى السوينج بألحانة وإيقاعه وهارمونياته. وطرق علي حسين النجار للإعداد والتحليل الموسيقي للبيانو والتقنيات العزفية، من الطرق المحددة الخرائط والخطوات لتنفيذ الأهداف بدقة واحكام. وقد تطرقت هذه الدراسة لطرق علي حسين النجار في الإعداد والتحليل الموسيقي وتقنيات الآلة / البيانو وتطبيقهم على عينة لحن سوينج الجاز "طيرني إلى القمر" باستخدام منهجيات التحليل والمقارن للوصول إلى مدى فاعلية طرق علي حسين النجار في الإعداد والتحليل، وكيفية ابراز عناصر موسيقى سوينج الجاز. وبعد التطبيق والتحليل الإحصائي لارتفاع درجاته بنود تقيم الإعداد والتحليل المقارن للعمل الأصلي والمعد، توصلت الدراسة لتحقيق أهدافها لفاعلية ودقة طرق علي حسين النجار للإعداد والتحليل الموسيقي ولتقنيات الآلة/البيانو، وابراز عناصر السوينج. وأوصت للمعد والمحلل بتطبيق طرق علي حسين النجار في الإعداد والتحليل كمنهجيات جديدة تساعد على دقة الإعداد والتحليل الموسيقي وتقنيات الآله/البيانو في صياغة رؤية المعد والمحلل الموسيقي.
كلمات مفتاحية: الاعداد، التحليل الموسيقي، طرق علي حسين النجار، سوينج جاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية