معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية في ضوء أنماط محفزات الألعاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 کليةالبنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية جامعة الأزهر

4 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي للتوصل إلى قائمة معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية في ضوء أنماط محفزات الألعاب، وقد استخدم الباحث منهج البحث الوصفي التحليلي، من خلال عرض البحوث والدراسات السابقة وتحليلها والاطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وطرق تحليلها، وتوصل الباحث إلى قائمة معايير وعرضها على المختصين لإقرار مدى صلاحيتها للتطبيق وذلك من خلال عدد (12) من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، وكشفت النتائج عن أن درجة توافق المحكمين على مطابقة المعايير لبيئة التعلم الإلكترونية بلغ ( 95.23%)، ومن ثم تم التوصل إلى القائمة النهائية والتي اشتملت على (6) معايير، متضمنة (63) مؤشر.
الكلمات المفتاحية: محفزات الألعاب، بيئات التعلم الإلكترونية، معايير تصميم بيئات التعلم الإلكترونية.
Abstract:
The objective of the current research is to reach a list of criteria for designing electronic learning environments in the light of the patterns of game stimuli. Its validity for application was through a number of (12) specialists in the field of educational technology, and the results revealed that the degree of agreement of the arbitrators on the conformity of the standards for the e-learning environment amounted to (95.23%), and then the final list was reached, which included (6) standards, Including (63) indicators.
Keywords: Gamification E-learning environments, standards for designing e-learning environments.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية