فاعلية حجم مجموعة التعلم التشاركي (صغيرة/ متوسطة) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية البنات-جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

3 جامعة عين شمس- كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
هدف البحث إلى الكشف عن أنسب حجم مجموعة التعلم التشاركي (صغيرة/ متوسطة) في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. كما هدف البحث إلى قياس فاعلية البيئة الإلكترونية المستخدمة في هذا البحث. وقد تكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من طلاب تكنولوجيا التعليم. ولقياس مدى تنمية التحصيل المعرفي لمهارات التفكير البصري قد تم استخدام اختبار تحصيلي، ولقياس مهارات التفكير البصري تم استخدام اختبار التفكير البصري، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية حجم المجموعة المتوسطة في تنمية التحصيل المعرفي بمهارات التفكير البصري بمادة الفيديو التعليمي عن حجم المجموعة الصغيرة، بينما كان هناك فاعلية لحجم مجموعة التعلم التشاركي الصغيرة في تنمية مهارات التفكير البصري لمادة الفيديو التعليمي عن حجم المجموعة المتوسطة كما أثبتت بيئة التعلم التشاركي فاعليتها في تنمية الجانب المعرفي لمهارات التفكير البصري ومهارات التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم باستخدام حجم مجموعة التعلم التشاركي (صغيرة/ متوسطة).
الكلمات الدالة:
حجم مجموعة التعلم التشاركي- بيئات التعلم الإلكترونية التشاركية- مهارات التفكير البصري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية