هدفت الدراسة إلى التعرف على الأسلوب التركى والمصرى والفرق بينهما فى صياغة الالحان، وإلقاء الضوء على الأساليب المختلفة فى صياغة الأعمال الموسيقية الآلية لهذه الأعمال، وتم عمل مقارنة وكانت أوجه المقاونة (المقام- الميزان- الضرب- السرعة- الصيغة البنائية- الصيغة اللحنية- المساحة الصوتية) وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد تباين بين المقامات التركية ونظيرتها العربية، من حيث التركيب النغمى، والصياغة اللحنية وإنطلاق المقام ودرجة الركوز لكل مقام. The study aimed to identify the Turkish and Egyptian styles and the differences between them in formulating melodies, and to shed light on the different methods of formulating automated musical works for these compositions. A comparison was made, and the points of comparison included the mode, rhythm, tempo, compositional formula, melodic formula, and sound space. The study results concluded that there is a variation between Turkish and Arab modes in terms of melodic structure, melodic formulation, mode starting point, and degree of emphasis for each mode. The keywords for this study are: template, automated composition.
مصطفى محمد أحمد, عبير, حسين, داليا, & طلعت, وائل وجيه. (2024). دراسة مقارنة بين الأسلوب التركى والأسلوب المصرى فى صياغة الأعمال الموسيقية الآلية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(44.2), 731-749. doi: 10.21608/ejos.2024.381348
MLA
عبير مصطفى محمد أحمد; داليا حسين; وائل وجيه طلعت. "دراسة مقارنة بين الأسلوب التركى والأسلوب المصرى فى صياغة الأعمال الموسيقية الآلية", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12, 44.2, 2024, 731-749. doi: 10.21608/ejos.2024.381348
HARVARD
مصطفى محمد أحمد, عبير, حسين, داليا, طلعت, وائل وجيه. (2024). 'دراسة مقارنة بين الأسلوب التركى والأسلوب المصرى فى صياغة الأعمال الموسيقية الآلية', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(44.2), pp. 731-749. doi: 10.21608/ejos.2024.381348
VANCOUVER
مصطفى محمد أحمد, عبير, حسين, داليا, طلعت, وائل وجيه. دراسة مقارنة بين الأسلوب التركى والأسلوب المصرى فى صياغة الأعمال الموسيقية الآلية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2024; 12(44.2): 731-749. doi: 10.21608/ejos.2024.381348