السمات الفنية والإنسانية للخزف النحتى فى الفن المصرى القديم – عصر الدولة القديمة- والإفادة منها فى التشكيل الخزفى المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 استاذ متفرغ بقسم التعبير المجسم – خزف – كلية التربية الفنية -جامعة حلوان

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بصورة اساسية تقديم دراسة شاملة عن الخزف النحتى فى مصر القديمة، وخاصة فى عصر الدولة القديمة ، وذلك من خلال الاثار والمناظر التى عثر عليها حتى الآن والمتعلقة بموضوع الدراسة سواء المنشورة من قبل أو غير المنشورة، واستخدام المنهج الوصفى التحليلى المقارن إضافة الى التجريب فى استحداث اعمال متأثرة بالفن المصرى القديم.
ان صناعة الفخار فى الفن المصرى القديم تعد من اقدم الصناعات إتصالا بتاريخ المدنية الانسانية على الاطلاق لأنها لازمت البشر فى جميع أطوار حياتهم منذ الخليقة ، كما أن الفخار هو المصدر الأساسى الذى يمدنا بفكرة صحيحة عن خطوات التقدم البشرى وقفزاته فى مستهل حياته، فالمصريون هم أول من ابدعو فى صناعة الفخار والخزف منذ فجر التاريخ ووصلوا به الى درجة مرموقة فى الدقة والإتقان والتجديد. (رؤوف حبيب ص4)
ويعد فن الخزف من الناحية التاريخية من أقدم الفنون التى ظهرت على وجه الأرض، حيث اتجه الإنسان الأول الى خامة الطين صناعة أدواته اليومية التى يستخدمها من أوانى فخارية وأطباق وغيرها من الأدوات التى تلبى حاجته لحفظ ونقل الأطعمة والسوائل لما كان لخامة الطين من سهولة فى التشكيل وسهولة الحصول عليها، ورغم أن هدف الخزف آنذاك كان نفعيا. فإن تماثيل الأفراد والخدم والحرف اليومية تضمن قيما جمالية وتعبيرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية