تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية باستخدام التقليد الحركي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة - كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

عنوان الدراسة : تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية
باستخدام التقليد الحركي.
الدرجة العلمية : درجة الماجستير في التربية النوعية.
جهة الدراسة : قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية النوعية جامعة عين شمس.
المستخلص :
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على استخدام التقليد الحركي في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية الذين تميزوا بقصور واضح في جوانب التواصل الاجتماعي، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف الذاتوية ممن تراوحت أعمارهم ما بين (7 – 9) سنوات، وتكونت أدوات الدراسة على مقياس التواصل الاجتماعي للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (عمرو محسن، 2022) وبرنامج تدريبي قائم على استخدام التقليد الحركي في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية (إعداد الباحث)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام التقليد الحركي في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية.
الكلمات الدالة: التقليد الحركي، التواصل الاجتماعي، طيف الذاتوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية