دور مواقع التواصل الاجتماعي فى تكوين الصورة الذهنية لمؤسسات المجتمع المدني لدى الشباب الجامعى " الفيس بوك نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوى .كلية التربة النوعية جامعه عين شمس القاهرة مصر

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

10.21608/ejos.2024.386860

المستخلص

استهدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذى تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي فى رسم صورة ذهنية عن مؤسسات المجتمع المدنى عند الطالب الجامعي وكيف يؤثر ذلك على التطوع من قبل هذا الشباب بتلك المؤسسات ، وتكمن أهمية البحث فى قدرة صفحات الفيس بوك للمؤسسات فى رسم صورة ذهنية تدفع إلى التطوع ، واعتدت هذه الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام ، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفي والتى اعتمدت على منهج الوصف بالعينة ويتمثل مجتمع الدراسة فى المجتمع البشرى من شباب الجامعات المصرية عبارة عن 400 مفردة ، واستخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون لتحليل محتوى الصفحات
تقوم هذه الدراسة الحالية علي التعرف علي الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بدور المجتمع المدني، وتلك المعرفة التي ترسم الصورة الذهنية عنه من خلال الترويج له ، ومن ثم تتشكل صورة ذهنية لدي الشباب، والتي من خلالها يتكون الحافز لديهم في التطوع التابع لتلك المؤسسات بأنواعها المختلفة، وبناءً عليه تحددت مشكلة الدراسة.
في تحديد الصورة الذهنية لمؤسسات المجتمع المدني في مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالعمل التطوعي لدي الشباب الجامعي "دراسة تحليلية وميدانية"

وتوصلت الدراسة بأنه تختلف درجة التعرض المبحوثين لمواقع التواصل الإجتماعى تبعاً لإختلاف مستوى تعرض المبحوثين للإنترنت ، وكذلك تختلف درجة متابعة المبحوثين لصفحات مؤسسات المجتمع المدنى عبر مواقع التواصل الاجتماعى تبعاً لاختلاف مستوى تعرض المبحوثين لمواقع التواصل الإجتماعى ( الفيس بوك )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية