أثر اختلاف مستوى الدعم القائم على روبوتات الدردشة Chatbots في بيئة تدريب إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية لمعلمي المدارس اليمنية في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد أثر اختلاف مستوى الدعم القائم على روبوتات الدردشة Chatbots في بيئة تدريب إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية لمعلمي المدارس اليمنية في جمهورية مصر العربية، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، وينتمى هذا البحث إلى فئة البحوث التطويرية (Development Researches)؛ التي تستخدم منهج البحث الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتطوير المعالجات التجريبية في ضوء نموذج التصميم التعليمي العام ADDIE، بالإضافة إلى المنهج التجريبي لمعرفة أثر اختلاف مستوى الدعم القائم على روبوتات الدردشة Chatbots (موجز – تفصيلي) في بيئة تدريب إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الدروس التفاعلية لدى معلمي المدارس اليمنية في جمهورية مصر العربية، وتضمن البحث متغير مستقل واحد له مستويان هو الدعم القائم على روبوتات الدردشة Chatbots بمستوييه الموجز والتفصيلي، كذلك تضمن البحث متغير تابع هو مهارات إنتاج الدروس التفاعلية، وتكونت عينة البحث للتجربة الأساسية من (96) معلم ومعلمة من معلمي المدارس اليمنية في جمهورية مصر العربية، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود أثر فعال للاختلاف بين مستوى الدعم القائم على روبوتات الدردشة Chatbots (الموجز مقابل التفصيلي) في بيئة التدريب الإلكترونية على تنمية كلًا من (التحصيل المعرفي لمهارات إنتاج الدروس التفاعلية، والجانب الأدائي لمهارات إنتاج الدروس التفاعلية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية