التفاعل بين أنماط التشارك داخل المجموعات وأسلوب التعلم في بيئة الفصول المعكوسة وأثره علي رضا الطلاب المتفوقين دراسيا عنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

2 کلية التربية - جامعة حلوان

3 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية البنات-جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية أنماط التشارك داخل المجموعات(التآزري، التسلسلي، المتوازي) ببيئة الفصول المعكوسة ودراسة أثرها في تنمية الرضا لدي الطلاب المتفوقين وفقا لأسلوب التعلم( الكلي، التحليلي)، وقد تم تطبيق أدوات البحث علي عينة مقصودة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة التعليم الأساسي الإعدادي، تكونت عينة البحث من(72) طالب من الطلاب المتفوقين ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة الفصول المعكوسة بإستخدام أنماط التشارك(التآزري، التسلسلي، المتوازي)، وتطوير بيئة الفصول المعكوسة بنموذج محمد عطية خميس(2007) للتصميم التعليمي، استخدامت التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (2 × 3) للتفاعل بين أنماط التشارك في إطار ستة مجموعات تجريبية مع القياس البعدي، وتم إجراء تجربة البحث وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج(SPSSV.20)،
وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطي رتب درجات متدربي المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي يرجع للتأثير الأساسي لإختلاف نمط التشارك، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست بإستخدام (نمط التشارك المتوازي) مع أسلوب التعلم( الكلي) في تنمية الرضاعن بيئة التعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية