توقيت تقديم الأنشطة التعليمية ببيئة تعلم شخصية وأثرها في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بكلية التربية النوعية جامعه عين شمس

2 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

3 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد التوقيت الأنسب لتقديم الأنشطة التعليمية ببيئات التعلم الشخصية، لتنمية التحصيل الدراسي والتنظيم الذاتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس وقد تكونت مجموعة البحث من (60) طالب/طالبة من طلاب تكنولوجيا التعليم الفرقة الثالثة شعبة معلم حاسب آلي كلية التربية النوعية جامعة عين شمس تم تقسيمهم إلى المجموعة تجريبية (1) (استخدم معهم التوقيت القبلي للأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الشخصية) عددهم (30) طالب/طالبة، والمجموعة التجريبية (2) (استخدم معهم التوقيت البعدي للأنشطة التعليمية في بيئة التعلم الشخصية) عددهم (30)، وقد اتبع الباحثون المنهج الوصفي في إعداد الاطار النظري للبحث ومواد المعالجة التجريبية وأداة البحث، بينما استخدمت المنهج التجريبي في الجانب التطبيقي للبحث، حيث أعد الباحثون أدوات اختبار تحصيلي لقياس الجانب التحصيلي ومقياس التنظيم الذاتي لطلاب تكنولوجيا التعليم، وتم تطبيق الاختبار التحصيلي والمقياس القبلي والبعدي على المجموعتين التجريبيتين (قبل/بعد)، ومقارنة التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين، وأثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات للمجموعتين التجريبيتين في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولمقياس التنظيم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية (1) (قبل)، كما أثبتت النتائج التي توصل إليها الباحثون توقيت تقديم الأنشطة التعليمية ببيئات التعلم الشخصية (قبل / بعد) هو أن التوقيت الأنسب لتقديم الأنشطة التعليمية ببيئات التعلم الشخصية هو (قبل) تقديم الأنشطة التعليمية، وذلك على مستوى الجانب المعرفي للجانب التطبيقي لمقرر صيانة الحاسب الألى لطلاب تكنولوجيا التعليم شعبة معلم حاسب الى، وكذلك كان أثر توقيت تقديم الأنشطة التعليمية في التنظيم الذاتي كان له إثر كبير وفعال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية