العوامل المسهمة في مستوى المهارات الإدارية لدى أطفال التوحد (دراسة مطبقة على المجتمع السعودي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

2 استاذ مساعد المناهج و طرق التدريس - كلية التربيه - جامعة حلوان

3 باحثة بقسم إدارة مؤسسات الاسرة والطفولة - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على العوامل المسهمة في مستوى المهارات الإدارية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي على عينة من أطفال التوحد بالمملكة العربية السعودية وعددهم (30 طفلا وطفلة) للعام الدراسي 2023م، كما أعدت الباحثة استمارة بيانات أولية، واستبيان للمهارات الإدارية لأطفال التوحد، كما تم استخدام مقياس (CARS 2) للتوحد ومقياس للذكاء ستنافورد بنيه وتم تطبيق الأدوات على الأطفال حيث توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: تختلف الأهمية النسبية لمحاور استبيان المهارات الإدارية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، كما أن توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في المهارات الإدارية تعزي لمتغيري (تعليم الأب – عمل الأم) لصالح المستوى الأعلى والأم الغير العاملة وأن العوامل المسهمة في مستوى المهارات الإدارية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هي (عمر الطفل - درجة ذكاء الطفل - درجة التوحد المستوى التعليمي للأم – عمل الأم) وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية>

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية