فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية السلوك التكيفي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

2 كلية التربيه - قسم مناهج و طرق التدريس- جامعة حلوان

3 باحثة بقسم إدارة مؤسسات الاسرة والطفولة - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية السلوك التكيفي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة بقياسين قبلي وبعدي على عينة من أطفال التوحد بالجمعية السعودية للتوحد (المنطقة الشرقية) بالظهران، عام 2023م بلغ عددهم (10 أطفال) كمجموعة تجريبية، كما تم استخدام مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ترجمة (محمود ابو النيل، 2013) مقياس تقدير ذاتوية الطفولة (CARS 2) وتم إعداد مقياس للسلوك التكيفي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد واستمارة بيانات أساسية للطفل وأسرته، كما تم تصميم مجموعة من الألعاب التعليمية الإلكترونية الملائمة لهدف البحث وتم تطبيقها على الأطفال عينة البحث، وقد توصل البحث إلى وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي لمقياس السلوك التكيفي للأبعاد التالية (المهارات اللغوية، المهارات الشخصية، مهارة التواصل مع الآخرين، مهارة أداء بعض الأدوار الأسرية، مهارة الثقة بالنفس، ومهارة تحمل المسؤولية) والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، وهو ما يؤكد فاعلية الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية السلوك التكيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية