نمط التفاعل في الواقع المعزز ببيئة تعلم إلكترونية وأثره على كفاءة التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس _كلية التربية النوعية-تكنولوجيا تعليم

2 جامعة عين شمس- كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا تعليم

3 جامعة عين شمس-كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط التفاعل في الواقع المعزز ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، في ضوء المتغير المستقل موضع البحث الحالي، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي، واعتمدت في قياس المتغيرات التابعة على الأدوات التالية اختبار تحصيلي لكفاءة التعلم، وكانت عينة الدراسة (40) تلميذ بالصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم عشوائيًا بالتساوي إلى مجموعتين، حيث درست المجموعة الأولى نمط تفاعل (لمس الشاشة ) القائم على الواقع المعزز في حين درست المجموعة الثانية نمط تفاعل (اليد الحرة) القائم على الواقع المعزز ، ثم قامت الباحثة بمعالجة البيانات الناتجة عن تجربة البحث باستخدام اسلوب تحليل التباين متعدد الاتجاه مع المقارنات البعدية.
أظهرت نتائج البحث ما يلي: أن الواقع المعزز القائم على نمط التفاعل (اليد الحرة) حقق فاعلية أعلى من التطبيق القائم على نمط التفاعل (لمس الشاشة) في زيادة كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وفي ضوء ذلك تقترح الباحثة الاعتماد على نمط التفاعل (اليد الحرة) في تكنولوجيا الواقع المعزز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية