يهدف هذا البحث إلى التعرف على إمكانية توظيف النخلة في فنون مابعد الحداثة، ونقد جماليات الأعمال التشكيلية المنتجة من مواد طبيعية معاد تدويرها. ويتناول البحث أهمية النخلة بالوطن العربي، وتسليط الضوء على ماهية مخلفاتها والتي ممكن أن تفسر كنفايات. ويحتوي على تحليلات نقدية لنموذجين من الفن التجميعي وفن الأرض، من أعمال الفنان محمد يوسف كعينة لتوظيف النخلة كخامة بالعمل التشكيلي. توصلت الباحثة إلى نتائج أهمها ما يلي:- 1. غزارة الإمكانيات التشكيلة للنخلة 2. تساهم عملية تحويل مخلفات النخلة إلى خامة فنية بالحد من مشكلة النفايات بالوطن العربي 3. يساعد توظيف النخلة في فنون مابعد الحداثة على تعزيز الهوية العربية.
الرغيب, ريهام فهد ناصر. (2025). إعادة تدوير مخلفات النخلة في فنون ما بعد الحداثة– أعمال الفنان محمد يوسف نموذجا. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13(46.2), 369-391. doi: 10.21608/ejos.2025.422571
MLA
ريهام فهد ناصر الرغيب. "إعادة تدوير مخلفات النخلة في فنون ما بعد الحداثة– أعمال الفنان محمد يوسف نموذجا", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13, 46.2, 2025, 369-391. doi: 10.21608/ejos.2025.422571
HARVARD
الرغيب, ريهام فهد ناصر. (2025). 'إعادة تدوير مخلفات النخلة في فنون ما بعد الحداثة– أعمال الفنان محمد يوسف نموذجا', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13(46.2), pp. 369-391. doi: 10.21608/ejos.2025.422571
VANCOUVER
الرغيب, ريهام فهد ناصر. إعادة تدوير مخلفات النخلة في فنون ما بعد الحداثة– أعمال الفنان محمد يوسف نموذجا. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2025; 13(46.2): 369-391. doi: 10.21608/ejos.2025.422571