تصميم نمط الإبحار (مقيد/ حر) في بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر تصميم نمط الإبحار (المقيد/الحر) ببيئة التعلم القائمة على محفزات الألعاب وأثره في تنمية الدافعية للإنجاز ومهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغيرات المستقلة للبحث على المتغيرات التابعة، وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس،وذلك من خلال تدريس مهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني للمجموعتين وفق نمط الإبحار ببيئة التعلم القائمة على محفزات الألعاب، ثم تم تقييم أداء الطلاب بعد التجربة الأساسية من خلال مقياس الدافعية للإنجاز وبطاقة الملاحظة وتقييم المنتج. وقد أسفرت نتائج بطاقة الملاحظة وتقييم المنتج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التي درست بنمط الإبحار المقيد، ونتائج مقياس الدافعية للإنجاز عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التي درست بنمط الإبحار الحر، ولذلك أوصت نتائج البحث بأهمية الاستفادة من نمطي الإبحار (المقيد/الحر) ببيئات التعلم القائمة على محفزات الألعاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية