يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر تصميم نمط الإبحار (المقيد/الحر) ببيئة التعلم القائمة على محفزات الألعاب وأثره في تنمية الدافعية للإنجاز ومهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لدراسة أثر المتغيرات المستقلة للبحث على المتغيرات التابعة، وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، من طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس،وذلك من خلال تدريس مهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني للمجموعتين وفق نمط الإبحار ببيئة التعلم القائمة على محفزات الألعاب، ثم تم تقييم أداء الطلاب بعد التجربة الأساسية من خلال مقياس الدافعية للإنجاز وبطاقة الملاحظة وتقييم المنتج. وقد أسفرت نتائج بطاقة الملاحظة وتقييم المنتج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التي درست بنمط الإبحار المقيد، ونتائج مقياس الدافعية للإنجاز عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التي درست بنمط الإبحار الحر، ولذلك أوصت نتائج البحث بأهمية الاستفادة من نمطي الإبحار (المقيد/الحر) ببيئات التعلم القائمة على محفزات الألعاب.
حمدي عبدالسلام محمد, حسام, سعيد عبد الحميد, هويدا, محمد العربي, زينب, & محمد عبدالنبي, مروة. (2025). تصميم نمط الإبحار (مقيد/ حر) في بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13(46.4), 993-1070. doi: 10.21608/ejos.2025.422612
MLA
حسام حمدي عبدالسلام محمد; هويدا سعيد عبد الحميد; زينب محمد العربي; مروة محمد عبدالنبي. "تصميم نمط الإبحار (مقيد/ حر) في بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13, 46.4, 2025, 993-1070. doi: 10.21608/ejos.2025.422612
HARVARD
حمدي عبدالسلام محمد, حسام, سعيد عبد الحميد, هويدا, محمد العربي, زينب, محمد عبدالنبي, مروة. (2025). 'تصميم نمط الإبحار (مقيد/ حر) في بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13(46.4), pp. 993-1070. doi: 10.21608/ejos.2025.422612
VANCOUVER
حمدي عبدالسلام محمد, حسام, سعيد عبد الحميد, هويدا, محمد العربي, زينب, محمد عبدالنبي, مروة. تصميم نمط الإبحار (مقيد/ حر) في بيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب لتنمية مهارات إنتاج الفهرس الإلكتروني والدافعية للإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2025; 13(46.4): 993-1070. doi: 10.21608/ejos.2025.422612