أثر نمط التلعيب التكيفي في تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،قسم تكنولوجيا التعليم

3 جامعة عين شمس- كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا تعليم

4 جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أنسب نمط للتلعيب التكيفي (تنافسي/ تشاركي) في تنمية مهارات انتاج الأنشطة التعليمية بجانبيها المعرفي والأدائي والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية يرجع للأثر الأساسي للتلعيب التكيفي بنمطيه التنافسي مقابل التشاركي. لصالح نمط التلعيب التكيفي(التنافسي)، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في مقياس الكفاءة الذاتية لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية يرجع للأثر الأساسي للتلعيب التكيفي بنمطيه التنافسي مقابل التشاركي، وأوصت الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات حول التلعيب التكيفي مع أنماط التنافس (الذاتي/ الفردي) في تنمية مهارات الأنشطة التعليمية، وأيضًا إجراء دراسات حول أثر تفاعل التلعيب التكيفي التنافسي مع أنماط للتغذية الراجعة في تنمية نواتج تعلم أخرى كالانخراط والدافعية وتنمية المفاهيم التكنولوجية، وإجراء دراسات أخري مماثلة للبحث الحالي، ولكن مع عينة مختلفة من طلاب المراحل الدراسية الابتدائية أو الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية