الخصائص السيكومترية لمقياس الخجل لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه تربية نوعية جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث للتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الخجل لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، تكون مقياس الخجل في صورته النهائية من (30) على ثلاثة أبعاد: (البعد الفسيولوجي، البعد النفسي، البعد التعليمى). تم تطبيق المقياس على عينة قدرها (30) تليمذ بالمرحلة الإبتدائية في محافظه القاهرة تراوحت أعمارهم ما بين (9) - (12) سنوات، وقد تحقق للمقياس الخصائص السيكومترية على النحو التالي:التحقق من صدق المقياس تم استخدام صدق المحكمين، كما تم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الخجل لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية