الخصائص السيكومترية لمقياس المفاهيم الأجتماعية والخلقية للأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليةالتربيةالنوعية جامعة عين شمس قسم العلوم التربوية والنفسية

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المفاهيم الأجتماعية والخلقية للأطفال ذوى صعوبات التعلم، حيث تكون المقياس فى صورته النهائية من 49 مفردة موزعة على ستة مكونات هي التعاون- التسامح والصداقة- الصدق- الأمانة- الرحمة)، وتكونت العينة من 30 من الأطفال ذوى صعوبات التعلم، تلاميذ الصف الرابع بمدرسة المنيل الرسمية، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بحساب معاملات الثبات بعدة طرق وهى، التجزئة النصفية ، وألفا لكرونباخ ،كما تم التحقق من صدق المقياس باستخدام صدق المحتوى بعرضه على عدد من المحكمين، والصدق التمييزي، وصدق الاتساق الداخلى بحساب معاملات الارتباط، مما يعنى أن المقياس يتمتع بدرجات مقبولة من الصدق والثبات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية