دراسة تحليلية لمنهج التربية الموسيقية المصري بهدف تحسين العملية التدريسية للمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 أستاذ متفرغ - کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية

10.21608/ejos.2025.460451

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحليل منهج التربية الموسيقية المصري للمرحلة الابتدائية لتحديد نقاط القوة والضعف فيه، بهدف تحسين العملية التدريسية. ويعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يتناول دراسة عينة من منهج التربية الموسيقية للصف الخامس الابتدائى، اشتملت الادوات جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان لاستطلاع آراء الخبراء والمتخصصين حول مقترحات تحسين المنهج، يستعرض البحث أهمية التربية الموسيقية في المرحلة الابتدائية ودورها في تنمية القدرات الشاملة للأطفال. كما يُبرز دور الموسيقى في تعزيز التعاون بين الطلاب، تشجيع الإبداع، وتقديم وسائل للتعبير عن الذات،ويقدم البحث توصيات بتطوير مناهج التربية الموسيقية، تدريب المعلمين، دمج التكنولوجيا، وتعزيز الأنشطة التي تدعم التنوع الثقافي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية