2
كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،قسم تكنولوجيا التعليم
10.21608/ejos.2025.460456
المستخلص
تهدف هذه الورقة إلى الكشف عن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فى التعليم وتحديد الإطار الأخلاقي لاستخدامه بشكل مسؤول يسهم بإيجابية فى العملية التعليمية، كما يناقش البحث الاعتبارات الأخلاقية الناتجه عن آثار استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وبناءً على هذه التحليلات، توصل البحث إلى قائمة من المعايير الأخلاقية التي ينبغي اتباعها لضمان الاستخدام الأخلاقي والمسؤول للذكاء الاصطناعي التوليدي وذلك للمساهمة في تحقيق بيئة تعليمية آمنة. وأوصت الدراسة بأهمية دراسة الأخلاقيات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم، كما أوصت الدراسة بضرورة التعاون بين الأكاديميين والمطورين لتطوير أفضل الممارسات لتحقيق الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي التوليدي.
خلف محمد حسن, رحاب, & سعيد عبد الحميد, هويدا. (2025). "الذكاء الاصطناعي فى التعليم: بين التحديات والالتزام الأخلاقي". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13(48.1), 173-216. doi: 10.21608/ejos.2025.460456
MLA
رحاب خلف محمد حسن; هويدا سعيد عبد الحميد. ""الذكاء الاصطناعي فى التعليم: بين التحديات والالتزام الأخلاقي"", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13, 48.1, 2025, 173-216. doi: 10.21608/ejos.2025.460456
HARVARD
خلف محمد حسن, رحاب, سعيد عبد الحميد, هويدا. (2025). '"الذكاء الاصطناعي فى التعليم: بين التحديات والالتزام الأخلاقي"', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13(48.1), pp. 173-216. doi: 10.21608/ejos.2025.460456
VANCOUVER
خلف محمد حسن, رحاب, سعيد عبد الحميد, هويدا. "الذكاء الاصطناعي فى التعليم: بين التحديات والالتزام الأخلاقي". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2025; 13(48.1): 173-216. doi: 10.21608/ejos.2025.460456