تحليلات التعلم ودورها في تطوير استراتيجيات التعلم المخصص: دراسة وصفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 شرکة المطار - السعودية

2 كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،قسم تكنولوجيا التعليم

10.21608/ejos.2025.461265

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استكشاف دور تحليلات التعلم في تطوير استراتيجيات تعلم مخصصة تلبي احتياجات الطلاب الفردية، وذلك من خلال تحليل الأدبيات والدراسات السابقة دون جمع بيانات مباشرة من الطلاب. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وتقييم الأساليب التي استخدمتها الأبحاث السابقة لتخصيص التعليم بناءً على تحليلات التعلم، بما في ذلك الأدوات الشائعة مثل أنظمة التوصية والتعلم التكيفي. يستعرض البحث فعالية هذه الاستراتيجيات مقارنةً بالتدريس التقليدي ويقدم استراتيجيات وتوصيات جديدة بناءً على التحليل الأدبي. يسهم هذا البحث في توفير رؤى وأطر يمكن استخدامها لتطوير تعليم مخصص وفعال يواكب احتياجات الطلاب ويعزز من تحقيقهم الأكاديمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية