الخصائص السيكومترية لمقياس الرفاه الاجتماعي الانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية قسم العلوم التربوية والنفسية

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

10.21608/ejos.2025.461269

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الرفاه الاجتماعي الانفعالي للأطفال ذوي الإعاقة البصرية. شمل المقياس 34 مفردة موزعة على ثمانية مكونات، وتم تطبيقه على 73 طفلًا في الصف الأول الإعدادي بمدارس النور للمكفوفين. تم التحقق من الثبات بطرق مختلفة، حيث بلغت معاملات الثبات قيمًا عالية (0.982 بطريقة أوميجا). كما تم التحقق من الصدق باستخدام صدق المحتوى والاتساق الداخلي، حيث تراوحت معاملات الارتباط بين 0.905 و0.510. أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا بين المجموعات الطرفية، مما يشير إلى أن المقياس يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية