1
كلية التربية النوعية قسم العلوم التربوية والنفسية
2
کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس
3
کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس
10.21608/ejos.2025.461269
المستخلص
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الرفاه الاجتماعي الانفعالي للأطفال ذوي الإعاقة البصرية. شمل المقياس 34 مفردة موزعة على ثمانية مكونات، وتم تطبيقه على 73 طفلًا في الصف الأول الإعدادي بمدارس النور للمكفوفين. تم التحقق من الثبات بطرق مختلفة، حيث بلغت معاملات الثبات قيمًا عالية (0.982 بطريقة أوميجا). كما تم التحقق من الصدق باستخدام صدق المحتوى والاتساق الداخلي، حيث تراوحت معاملات الارتباط بين 0.905 و0.510. أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا بين المجموعات الطرفية، مما يشير إلى أن المقياس يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات.
عبدالفتاح, ابتهال طارق سعيد, الحسيني, نادية, & حصافي عبد الصمد, أيمن. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس الرفاه الاجتماعي الانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13(48.2), 617-660. doi: 10.21608/ejos.2025.461269
MLA
ابتهال طارق سعيد عبدالفتاح; نادية الحسيني; أيمن حصافي عبد الصمد. "الخصائص السيكومترية لمقياس الرفاه الاجتماعي الانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13, 48.2, 2025, 617-660. doi: 10.21608/ejos.2025.461269
HARVARD
عبدالفتاح, ابتهال طارق سعيد, الحسيني, نادية, حصافي عبد الصمد, أيمن. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الرفاه الاجتماعي الانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 13(48.2), pp. 617-660. doi: 10.21608/ejos.2025.461269
VANCOUVER
عبدالفتاح, ابتهال طارق سعيد, الحسيني, نادية, حصافي عبد الصمد, أيمن. الخصائص السيكومترية لمقياس الرفاه الاجتماعي الانفعالي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2025; 13(48.2): 617-660. doi: 10.21608/ejos.2025.461269