أثر اختلاف نمط سرد القصص التكيفي في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية/ جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،قسم تكنولوجيا التعليم

3 كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

4 كلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

10.21608/ejos.2025.461295

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نمطين من سرد القصص التكيفي (تكثيف الوسائط المتعددة وتوصية الوسائط المتعددة) ودراسة تأثيرهما في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم. استخدم البحث التصميم التجريبي ذو المجموعتين، حيث شمل بيئتين تعليميتين مختلفتين. تم قياس الجانب المعرفي والأداء المهاري لمهارات معالجة الصور الرقمية باستخدام أدوات قياس مختلفة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة لصالح المجموعة التي استخدمت نمط توصية الوسائط المتعددة في الجانب المعرفي، بينما لم تظهر فروق دالة في الأداء المهاري. انتهى البحث بتوصية بدمج بيئات التعلم القائمة على سرد القصص التكيفي في التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية