تنمية استراتيجيات التعلم وتحسين السلوك القيادي لدى الطلبة الموهوبين فنيًا منخفضي التحصيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

10.21608/ejos.2025.461296

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية السلوك القيادي لدى الموهوبين فنياً منخفضي التحصيل. وقد تكونت عينة الدراسة من 15 طالب من الموهوبين فنياً منخفضي التحصيل، تم استخدام المنهج التجريبي ذات المجموعة الواحدة تجريبية وتتضمن (15) طالب، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس السلوك القيادي (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية السلوك القيادي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية السلوك القيادي لدى الموهوبين فنياً منخفضي التحصيل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية