تقييم المنصات التعليمية الإلكترونية لتعليم آلة الكمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت

10.21608/ejos.2025.461305

المستخلص

وتتحدد مشكلة البحث في غياب دراسات علمية عربية متعمقة تقيّم بموضوعية المنصات الإلكترونية لتعليم الكمان ، وتحدد مدى فعاليتها في تنمية مهارات المتعلمين ومعالجة الأخطاء الفنية ، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي النقدي ، وكانت عينة البحث عينة قصدية (Purposive Sample) من المنصات الأكثر شيوعًا وانتشارًا ، مع مراعاة التنوع (مجانية – مدفوعة – تطبيقات ذكية – منصات فيديو)، مثل منصة Trala (تطبيق لتعليم الكمان بالذكاء الاصطناعي) ومنصة Violin Lab (دروس فيديو منظمة) و دورات Coursera / Udemy (محتوى أكاديمي عالمي) و محتوى YouTube التعليمي (مصدر مجاني واسع) ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية