هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية نظرية الذکاءات المتعددة في الدراما التعليمية الأردنية، وقد اتخذ الباحثان لعرض مسرحيتي في يدي نجمة والصديق الوفي أنموذجاً مختاراً ، حيث تناولت الدراسة الذکاء اللغوي، الذکاء الحرکي والجسمي، الذکاء الوجداني والفني، الذکاء المنطقي والرياضي، والذکاء الاجتماعي، والذکاء الموسيقي وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للمسرحتين کأداة للدراسة والتي قُدمتا ضمن مهرجان الإبداع الطفولي الأردني للعام 2016 ، وأظهرت النتائج بأن نظرية الذکاءات المتعددة قد أثرت في الدراما التعليمية الأردنية وتطورها بشکل إيجابي في العرض المسرحي التعليمي ، وکشفت بأنّ لهذه النظرية فاعلية مؤثرة على طرق الإخراج التعليمي في المسرح التربوي. وفي نهاية الدراسة أوصى الباحثان بضرورة توظيف نظرية الذکاءات المتعددة في مسارات الدراما التعليمية الأردنية بشکل عام ومسرح الطفل بشکل خاص.
محمد فلاح الذيابات, بلال, & عيد عيسى حداد, غسان. (2020). فاعلية نظرية الذکاءات المتعددة فى الدراما التعليمية الأردنية "دراسة على نماذج مختارة". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 8(25), 17-51. doi: 10.21608/ejos.2020.88856
MLA
بلال محمد فلاح الذيابات; غسان عيد عيسى حداد. "فاعلية نظرية الذکاءات المتعددة فى الدراما التعليمية الأردنية "دراسة على نماذج مختارة"", المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 8, 25, 2020, 17-51. doi: 10.21608/ejos.2020.88856
HARVARD
محمد فلاح الذيابات, بلال, عيد عيسى حداد, غسان. (2020). 'فاعلية نظرية الذکاءات المتعددة فى الدراما التعليمية الأردنية "دراسة على نماذج مختارة"', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 8(25), pp. 17-51. doi: 10.21608/ejos.2020.88856
VANCOUVER
محمد فلاح الذيابات, بلال, عيد عيسى حداد, غسان. فاعلية نظرية الذکاءات المتعددة فى الدراما التعليمية الأردنية "دراسة على نماذج مختارة". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2020; 8(25): 17-51. doi: 10.21608/ejos.2020.88856