قياس فاعلية حقيبة تدريبية في التثقيف الملبسى علي فتيات مرحلة المراهقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تصميم الأزياء والنسيج ، کلية التصاميم والفنون التطبيقية ، جامعة الطائف

المستخلص

الملابس هي محور اهتمام الفتاة في جميع المراحل العمرية حيث انها تشکل اهتماما واسعاً من جميع الفئات لما لها من أهمية قصوي من الناحية الوظيفية والجمالية وما تحققه من راحه نفسية وفسيولوجية لدى الفرد، فهي مرحلة مهمة لدى الشباب والبنات بشکل عام، وتعتبر مرحلة المراهقة هي اقتراب الإنسان من مرحلة النضوج العقلي والفکري والجسدي والاجتماعي، وهذه المرحلة هي فترة عدم استقرار في الفکر وبعض المفاهيم المختلفة ومنها کيفية اختيار ما هو مناسب من الملابس ومکملاتها وتوظيفها تبعا للغرض المستخدمة فيه، هدفت الدراسة إلى بحث أثر التثقيف الملبسي علي تنمية المهارات وتوسيع مدرکات الفتيات في مرحلة المراهقة، وتقديم بعض المعلومات حول المفاهيم العامة للملابس وکيفية اختيار الملبس وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 35 طالبه في مرحلة المراهقة تتراوح عمرهم بين 14 -17 سنه من طالبات المرحلة الثانوية قد تم تقديم لهن استبيان قبلي لقياس معلوماتهن حول التثقيف الملبسي وما لديهن من معلومات في مجال الملابس ومکملاتها بصفة عامة، ثم بعد ذلک تم تقديم الحقيبة التدريبية  وتطبيق الاستبيان البعدي لقياس اکتسابهن المعلومات والمهارات المختلفة في مجال التثقيف الملبسي، وتتضح مشکلة البحث من خلال کيفية الاستفادة من تقديم حقيبة تدريبية في مجال التثقيف الملبسي للطالبات في مرحلة المراهقة؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية