التعلم الالکتروني في الأزمات: القلق من استخدام التقنية والکفاءة الذاتية في الحاسوب ودورهما في تهيئة أعضاء هيئة التدريس للتعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز- جدة

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور القلق من استخدام التقنية والکفاءة الذاتية في الحاسوب في التأثير على أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات للتدريس عن بعد وخاصة خلال الأزمات. وتم استخدام المنهج الوصفي من خلال استبانة مکونة من (46) فقرة موزعة على ثلاثة محاور( القلق من استخدام التقنية، الکفاءة الذاتية في الحاسوب ، والأداء في التعلم الالکتروني والتعليم عن بعد). شارک في الدراسة (86) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملک عبدالعزيز الذين قاموا بالتدريس عن بعد خلال مرحلة تعليق الدراسة للوقاية من فايروس کورونا. وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبة بين شعور الکفاءة الذاتية في الحاسوب وارتفاع أداء أعضاء هيئة التدريس عند استخدام أدوات التعلم الالکتروني والتعليم عن بعد بينما لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القلق من استخدام التقنية وارتفاع أداء أعضاء هيئة التدريس عند استخدام أدوات التعلم الالکتروني والتعليم عن بعد. ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين شعور الکفاءة الذاتية في الحاسوب والأداءعند استخدام أدوات التعلم الالکتروني والتعليم عن بعد تعزى لمتغيرات (النوع، التخصص، سنوات العمل، العمر، الدرجة العلمية). وأوصت الدراسة بأهمية التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس من أجل تطوير العملية التعليمية وخاصة في ظل التحول الرقمي بالإضافة الى تحفيزهم لاستخدام المستحدثات التقنية لما للممارسة من أثر في زيادة شعور الکفاءة الذاتية في الحاسوب لدى الفرد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية