استخدام ملفات الإنجاز الالکترونية e-portfolio لتحسين مهارات القرن الحادي والعشرين لطلبة الدراسات العليا في وقت الأزمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز

المستخلص

في القرن الحادي والعشرين، يتغير المجتمع العالمي بسرعة وتتطور المعلومات وتکنولوجيا الاتصالات بشکل تجعل العالم أکثر تکاملاً ومترابطا مع بعضه البعض. ونتيجة لذلک تغيرت طرقنا في التعايش مع أنماط تعلم الطلاب، والتي تتطلب کتلة من الإبداع في التعلم بدون قيود زمانية او مکانية. في الوقت نفسه، تعد مهارات القرن الحادي والعشرين من أهم مهارات التعلم والتعليم، وهي أکثر فاعلية إذا قيست باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، مثل تحسين التفکير النقدي وحل المشکلات ومهارات التفکير الإبداعي. لذا هدفت الدراسة الحالية الى قياس أثر فاعلية استخدام استراتيجية ملفات الإنجاز الالکتروني e-portfolio کوسيلة للتقييم في التعليم عن بعد أثر الحجر العالمي في ظل جائحة کورونا، ورصد أهم المهارات المکتسبة من خلاله لتقييم مستقبل طلاب الدراسات العليا في المملکة العربية السعودية. قامت 56 طالبة تدرس في السنة الأولى لماجستير التعليم الالکتروني في جامعة الملک عبدالعزيز بإنشاء وتصميم محفظة الکترونية تشمل على أنواع متعددة من الوسائط المتعددة والروابط والإنجازات التي قامت بها الطالبة خلال سنة اکاديمية. أظهرت نتائج استبانة لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين مدى اکتساب طالبات الدراسات العليا لمهارات القرن الحادي والعشرين واستخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية (p < .001) والتي جميعها تقل عن مستوى أهمية 0.01. لذا، فإن مهارات الطالبات قد تحسنت بشکل ملحوظ في مهارة الإبداع والابتکار، ومهارات التفکير النقدي وحل المشکلات، ومهارات التواصل والتعاون، ومهارات المعلومات والإعلام والتکنولوجيا، وکانت النتائج جدا بارزة في مهارة المرونة والقدرة على التکيف والتي تعبر عن تحسن ممتاز للطالبات في هذه المهارة بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية