تدريس آلة الکمان عن بعد ( دراسة نقدية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

في ظل تفشي جائحة کورونا أصبحت هناک حاجة ملحُة لإيجاد حلول بديلة لتدريس المقررات الدراسية علي کافة المستويات والمراحل الدراسية ، وکان واجب على المسئولين عن التعليم علي مستوي العالم تفعيل نظم التعلم عن بعد والتعليم الالکتروني ، وتتحدد مشکلة البحث في أنه هناک دراسات وبحوث علمية متعددة لاستخدام التعليم عن بعد في تعليم الموسيقي والأداء علي آلة الکمان ومنها ما يثبت فاعلية التعليم عن بعد ومنها ما يثبت عکس ذلک بالإضافة إلي وجود مواقع وفيديوهات عديدة علي شبکة الانترنت لتعليم الأداء علي آلة الکمان وغير مثبت فاعليتها ، مما دعا الباحث إلي إلقاء الضوء علي الدراسات التي تناولت استخدام التکنولوجيا في تعليم أداء علي آلة الکمان والتي استخدمت التعلم عن بعد ونقدها وتناول مواقع تعليم الآلة علي الانترنت بالتحليل والدراسة لنقدها من خلال استبيانات موجه للخبراء المتخصصين في تدريس آلة الکمان للوقوف علي إمکانية تدريس آلة الکمان عن بعد من عدمه،وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي ( تحليل محتوي )، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في استعراض المفاهيم المتعلقة بالتعلم عن بعد بمميزاته وعيوبه بالإضافة إلي معوقات التعلم عن بعد في الدول النامية ، ثم عرض الإطار التطبيقي وأشتمل علي الدراسات والبحوث العلمية التي تناولت استخدام التکنولوجيا في تعليم الموسيقي وخاصة آلة الکمان عن بعد ثم وعرض لمواقع تعليم الکمان عن بعد ثم عرض للاستبيانات التي استند إليها الباحث للإجابة علي تساؤلات البحث ، ثم عرض لنتائج البحث والتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية