الأمن الفكرى للشباب وعلاقته بمهاراتهم لإدارة الغضب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى دراسة الأمن الفكرى للشباب وعلاقته بمهاراتهم لإدارة الغضب تم إعداد أدوات الدراسة التالية (استمارة البيانات العامة، مقياس الأمن الفكرى، مقياس مهارات إدارة الغضب) على عينة قوامها( 285) شاب بالمرحلة الجامعية تم اختيارهم بطريقة غرضية وبنفس مواصفات العينة الاستطلاعية، فى المرحلة العمرية من (17-20) سنة من كلية التربية النوعية وكلية الآداب بجامعة عين شمس، واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى، وكانت أهم النتائج كالتالى: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين الشباب عينة البحث فى محاور مقياس الأمن الفكرى للشباب بمحاوره المختلفة تبعاً لمتغيرات الدراسة، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين الشباب عينة البحث فى محاور مقياس مهارات إدارة الغضب بمحاوره المختلفة تبعاً لمتغيرات الدراسة، وجود علاقة ارتباط طردي بين محاور مقياس الأمن الفكري ومحاور استبيان مهارات ادارة الغضب عند مستوى دلالة0.01 ، 0.05، كما أظهرت النتائج أن المستوي التعليمي لأمهات الشباب عينة البحث كان من أكثر العوامل المؤثرة على الأمن الفكري ، يليه المستوي التعليمي لآباء الشباب عينة البحث ، ويأتي في المرتبة الثالثة ، وأخيرا في المرتبة الرابعة عمل الأم.
الكلمات المفتاحية: الأمن الفكرى – الشباب – مهارات – إدارة الغضب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية