إدارة الشباب الجامعي لوقت الفراغ وعلاقته بالاتجاه نحو التطرف الفكري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إيجاد العلاقة بين إدارة الشباب الجامعي لوقت الفراغ بمحاوره الثلاثة (تحديد الهدف والتخطيط- التنفيذ – التقويم) واتجاههم نحو التطرف الفكري بمحاوره الثلاثة (التطرف الاجتماعي- التطرف السياسي- التطرف الديني)، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أدوات الدراسة التالية (استمارة البيانات العامة للطلاب وأسرهم، واستبانه إدارة الشباب لوقت الفراغ بمحاورها الثلاث، واستبانة الاتجاه نحو التطرف الفكري بمحاورها الثلاث، وتم تطبيق الأدوات على عينة البحث المكونة من (280) طالب وطالبة بجامعة عين شمس والتي تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، واتبع البحث المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن أكثر محاور التطرف الفكري عند الشباب الجامعي كان التطرف الديني يليه التطرف السياسي ثم التطرف الاجتماعي، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث في استبانه إدارة وقت الفراغ، واستبانة الاتجاه نحو التطرف الفكري تبعاً لمتغيرات الدراسة الديموجرافية عند مستوى دلالة (0.01)، كما توجود علاقة ارتباطية عكسية بين محاور استبانة إدارة الشباب الجامعي لوقت الفراغ ومحاور استبانه الاتجاه نحو التطرف الفكري عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) على التوالي، وأن المستوي التعليمي للأم كان من أكثر العوامل المؤثرة على إدارة الشباب الجامعي لوقت الفراغ، يليه طبيعة الكلية، ثم المستوي التعليمي للأب وأخيراً في المرتبة الرابعة السن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية