يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن مکونات البنية العاملية لمقياس الضغوط النفسية لطلاب المرحلة الإعدادية، والتحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس، تکونت عينة البحث من (200) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية، وذلک بنطاق بمحافظة القاهرة خلال العام الدراسي 2019 – 2020. وقد تراوح متوسط أعمارهم ما بين 12-14 عامًا، تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية (إعداد: الباحث). وأشارت النتائج إلى وجود ثلاثة عوامل کامنة تشبع عليها عبارات مقياس الضغوط النفسية وتضمنت (الضغوط الشخصية، والضغوط الاجتماعية، والضغوط الدراسية) وتشبع على تلک الأبعاد (41) مفردة، تم التحقق من مؤشرات الصدق والثبات للمقياس بعدة طرق کصدق المحتوى، والاتساق الداخلي، والصدق العاملي. کما تم حساب الثبات بطريقتي ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لجتمان؛ مما يشير إلى ارتفاع الدلالة السيکولوجية للمقياس وامکانية استخدامه بصورة موسعة. يتکون مقياس الضغوط النفسية في صورته الأولية من (45) عبارة موزعة على ثلاثة محاور افترضها الباحث في ضوء اطلاعه على البحوث والدراسات السابقة التي تناولت الضغوط، وتتضمن هذه المحاور: (الضغوط الشخصية 15مفردة، والضغوط الاجتماعية 15 مفردة، والضغوط الدراسية 15 مفردة).
محمد السيد, علي أبوزيد, الحسيني, نادية السيد الحسيني, & عبد السلام, أحمد محمد عبد السلام. (2023). البنية العاملية لمقياس الضغوط النفسية لطلاب المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(38), 445-487. doi: 10.21608/ejos.2023.299215
MLA
علي أبوزيد محمد السيد; نادية السيد الحسيني الحسيني; أحمد محمد عبد السلام عبد السلام. "البنية العاملية لمقياس الضغوط النفسية لطلاب المرحلة الإعدادية". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11, 38, 2023, 445-487. doi: 10.21608/ejos.2023.299215
HARVARD
محمد السيد, علي أبوزيد, الحسيني, نادية السيد الحسيني, عبد السلام, أحمد محمد عبد السلام. (2023). 'البنية العاملية لمقياس الضغوط النفسية لطلاب المرحلة الإعدادية', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 11(38), pp. 445-487. doi: 10.21608/ejos.2023.299215
VANCOUVER
محمد السيد, علي أبوزيد, الحسيني, نادية السيد الحسيني, عبد السلام, أحمد محمد عبد السلام. البنية العاملية لمقياس الضغوط النفسية لطلاب المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2023; 11(38): 445-487. doi: 10.21608/ejos.2023.299215