استخدام اللغة التعبيرية في خفض سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب الطيف الذاتوي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

المخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية استخدام اللغة التعبيرية في خفض أشکال ومظاهر سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب الطيف الذاتوي الذين تميزوا بسلوک إيذاء ذات عالي في مرحلة الطفولة المبکرة، طبقت الدراسة على عينة قوامها (9) من الأطفال ذوي اضطراب الطيف الذاتوي في مرحلة الطفولة المبکرة من الذکور الملتحقين بمرکز صن رايز للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 7 - 9 سنوات في مرحلة الطفولة المبکرة، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب الذاتوية (عادل عبدالله، 2006)، ومقياس تشخيص سلوک إيذاء الذات وبرنامج تدريبي قائم على استخدام اللغة التعبيرية لخفض سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب الطيف الذاتوي (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام اللغة التعبيرية في خفض أشکال سلوک إيذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب الطيف الذاتوي في مرحلة الطفولة المبکرة، واستمرار الأثر الإيجابي للبرنامج خلال فترة المتابعة.
الکلمات الدالة: اللغة التعبيرية، إيذاء الذات، ذوي اضطراب الطيف الذاتوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية