معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب لتلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عين شمس

2 کلية التربية - جامعة حلوان

3 کلية البنات - جامعة عين شمس

4 کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب لتلاميذ المرحلة الإعدادية، والتى تؤهلهم للتعلم فى ضوء خصائصهم، استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وذلک لوصف وتحليل البحوث السابقة، لتحليل الوثائق الخاصة بتصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب، وکذلک دراسة خصائص تلاميذ المرحلة الإعدادية واستخلاص قائمة المعايير ومن خلال منهج البحث تم بناء استبانة لاستطلاع رأى الخبراء حول قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب، وقد استخدمت التکرارات والنسب المئوية کأساليب إحصائية، وتکونت عينة البحث من (15) من أعضاء هيئة التدريس وخبراء تکنولوجيا التعليم، وبعد إجراءات التحليل توصلت الباحثة إلى قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتم استخلاص قائمة بالمعايير التى تساعد المهتمين فى انتاج بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب تحقق التوازن بين حاجات المتعلم والحاجات الفنية، حيث اشتملت القائمة على مجالين رئيسين المجال التربوى والمجال الفنى والتکنولوجى، وتکونت القائمة من ستة (6) معايير رئيسية، يندرج تحتها تسعة عشر (19) مؤشرًا، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات من بينها ضرورة الاعتماد على قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب لتلاميذ المرحلة الإعدادية أثناء مراحل تعلمهم.

الكلمات الرئيسية