صورة الذات وأثرها على الاتجاه نحو التعلم للاطفال المصابين بالشلل الدماغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

يعد الشلل الدماغي احد ابرز الاعاقات في الوقت الحاضر نظرا لتزايد اعداد المصابين يوما بعد يوم. وقد هدفت هذه الدراسة الى معرفة مستوى صورة الذات لدى الاطفال المصابين بالشلل الدماغي ومدى تأثيرها على اتجاههم نحو التعلم. ومن أجل تحقيق هذا الهدف أعدت االباحثة مقياس لصورة الذات و استخدمت مقياس الاتجاه نحو التعلم للاطفال المصابين بالشلل الدماغي من اعداد زيادات، عايد حنا (2004). وقد تم اختيار عينة مکونة من 42 طفل بطريقة عمدية من ذوى الشلل الدماغى التشنجى فئه Hemiplegia الذين لديهم قدر کافي من الاستقلالية والاعتماد علي أنفسهم في مهارات العناية بالذات وتتراوح أعمارهم من (8-12) سنوات.
وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة دالة احصائيا بين الاتجاه نحو التعلم و صورة الذات لللاطفال المصابين بالشلل الدماغي فکلما ارتفع مستوى صورة الذات لدى الاطفال المصابين بالشلل الدماغي زادت رغبتهم في التعلم واتجاههم نحوه اکثر. کما انه لا توجد فروق في صورة الذات للاطفال المصابين بالشلل الدماغي تبعا لمتغير الجنس فصورة الذات لدى الذکور لا تختلف عن صورة الذات لدى الاناث ولا توجد فروق أيضا في الاتجاه نحو التعليم تبعا لجنس الطفل

الكلمات الرئيسية