أثر اللعب في تحسين التوافق المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات غير اللفظية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور اللعب في تحسين التوافق المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات غير اللفظية.
تکونت عينة الدراسة من (9) تلاميذ من ذوى صعوبات غير اللفظية من الصفوف الرابع، الخامس و السادس من المرحلة الابتدائية، والتي تتراوح أعمارهم من (9 – 12) سنه التابعين لمدرسة الشهيد اللواء طارق المرجاوى الرسمية للغات ،إدارة مصر الجديدة التعليمية ، القاهرة ، وتم أستخدام مقياس مصفوفات المتتابعة ( لرافن ) لقياس الذکاء ، مقياس صعوبات التعلم غير اللفظية (إعداد تهاني عثمان منيب ومحمد عبده ، أمل حسين ،2017) ، مقياس الکفاءة الاجتماعية والتوافق المدرسي إعداد ( والکر ماکونل ) ( ترجمة أحمد أحمد عواد ) ، برنامج قائم على اللعب في تحسين التوافق المدرسي لدى التلاميذ ذوى صعوبات غير اللفظية( إعداد الباحث ) .
تم أستخدام المنهج شبة التجريبي وفي نهاية الدراسة أثبت برنامج اللعب فاعليته مع التلاميذ ذوي صعوبات غير اللفظية في تنمية التوافق المدرسي.
الکلمات الدالة: اللعب، صعوبات غير اللفظية، التوافق المدرسي.

الكلمات الرئيسية