تدريب الأمهات لتنمية الذاکرة السمعية لأطفالهن ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج تدريب الأمهات تنمية الذاکرة السمعية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. تکونت عينة الدراسة من (10) من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم وأطفالهن بعد تم تأکيد التشخيص باستخدام الأدوات المناسبة ممن تراوحت أعمارهم بين 5-6 أعوام ممن قامت الباحثة بتحقيق التجانس داخل المجموعة التجريبية في العمر والذکاء والقياس القبلي للذاکرة السمعية واستخدمت الباحثة مقياس الذاکرة السمعية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم وبرنامج تدريب الأمهات من اعداد الباحثة، واعتمد الباحثة علي المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة) واستخدم الباحثة معامل ويلککسون أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات مقياس الذاکرة السمعية في القياسين القبلي والبعدي کما أوضحت نتائج الدراسة عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الذاکرة السمعية.
The research aimed to identify the effectiveness of the mothers training program to implement the in developing the audio- memory of children with learning difficulties. The study sample consisted of (10) mothers of children with learning difficulties and their children after the diagnosis was confirmed using the appropriate tools who ranged between the ages of 5-6 years who the researcher achieved homogeneity within the experimental group of age, intelligence and pre test of audio-visual memory and the researcher used the auditory memory scale, and the mothers training program from the researcher. The researcher relies on the semi -experimental curriculum (one group design). The researcher used Wilcoxon coefficient. The results of the study showed that there are statistically significant differences between the pre and post test.

الكلمات الرئيسية