تصور مقترح لتنمية الارتجال على آلة العود لطلاب قسم التربية الموسيقية في الكليات والمعاهد المتخصصة بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية الموسيقية، عضو هيئة تدريس منتدب، كلية التربية الأساسية - دولة الکويت

المستخلص

تعتمد الموسيقى العربية على عنصري النغم والإيقاع فهي تستمد ألحانها من المقامات وإيقاعاتها من الضروب وتمتاز الموسيقى العربية بكثرة مقاماتها وإيقاعاتها حتى بلغت خمسمائة مقام في القرن الخامس عشر الميلادي، وتعتبر آلة العود من الآلات الأساسية في الموسيقي العربية والتي يترك لها المساحة للارتجال ضمن العديد من الآلات الأخرى، ولا نستطيع القول بأن الارتجال هو موهبة فطرية فقط ولكن نستطيع تنميتها وإكسابها للعازف وتدريبه عليها، وتتحدد مشكلة البحث في وجود ضعف شديد لدى طلاب آلة العود في إرتجال جملة لحنية بشكل مقيد أو حر مما دعا الباحث لاقتراح تصور لتنمية الارتجال علي آلة العود لديهم، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي وكانت عينة البحث الارتجال (الحر – المقيد) لمقامي (النهاوند - البياتي) ، وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في استعراض نبذة عن الارتجال وأنواعه، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو عرض للخطوات (5) للتصور المقترح وعرض نماذج لحنية لكل خطوة، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع، والملخص باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية