دراسة تحليلية عزفية لصوناتة البيانو رقم 2 مصنف 10 عند لويل ليبرمان Lowell Liebermann والاستفادة منها لدارسى الة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة أسوان

المستخلص

تطورت السوناته لتصبح أهم القوالب الموسيقية علـى الإطـلاق، فـهـي ذات قـالـب يـشـتـمـل عـلـى الـعـرض والتفاعل وإعادة العرض والختام، ويشتمل على الحوار والدراما ب المقامات وجزئيات الألحان وتفاعلها ودراستها، ولذلك فقد أصبحت الحركة الأولى في كل من السيمفونية والكونشرتو والرباعي الوتري، بل وسـائـر الأعـمـال الموسيقية الكبرى الأخرى مثل الافتتاحية وسائر أشكال موسيقى الحجرة (الثلاثي-الرباعي-الخماسي-السـداسـي.. الـخ) أصـبـحـت تـكـتـب مـن قـالـب السوناته. وهنا يجب علينا أن نفرق ب» قالب السونـاتـه«وبـ الـسـونـاتـه كمقطوعة موسيقية مستقلة تستخدم» قالب السوناته«أيضا في حـركـتـهـا الأولى. فالسيمفونية مثلا وعلى وجه الخصوص» السيمفونية الكلاسيكية«هي عبارة عن سوناته مكتوبة للأوركسترا الكامل، بينـمـا الـسـونـاتـه تـكـتـب بوجه عام لآلة البيانو، وكانت قبل وجود البيانو تكتب للآلات ذات لـوحـات المفاتيح مثل الكلافيكورد-الهاربسيكورد وهي التي تطور عنها البيانـو قـبـل منتصف القرن الثامن عشر
والسوناتا من الصيغ الموسيقية المهمة في التأليف الموسيقي وقد مرت هذه الصيغة مراحل تطور عدة وبدأ قالب السوناتا يأخذ أسلوباً موسيقياً وقالباً وهيکل بنائي في القرن الثامن عشر ، ثم أخذ قالب السوناتا في التوسع على يد کلا من موتسارت وبيتهوفن ، فکانت السوناتا في العصر الکلاسيکي تعني نوعاً من التأليف الجاد الطابع الذي يتکون من ثلاث او أربع حرکات متباينة السرعة ، أما في العصر الرومانتيکي کان هنا كمحاولات للخروج عن الشکل لقالب الحرکة الأولى.
اخذ قالب السوناتا فى التوسع على يد كل من هايدن Haydn ( 1732- 1809( موتسارت Mozart ( 1756- 1791 ( وبيتهوفن Beethoven ( 1770- 1827) وتابعهما فى ذلك ابناء جيلهما مع وجود سمات شخصية مختلفة فى التاليف لكل منهم

الكلمات الرئيسية