دور اللعب الجماعي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج هدفت هذة الدراسة الى التعرف على مدى فاعلية دور اللعب الجماعى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج . وقد اجريت الدراسة على عينة قوامها (20) طفل وطفلة ( 14 ذكور,6 اناث) من الاطفال ذوى الاعاقة العقلية بمدارس الدمج الذين يعانوا من انخفاض فى الكفاءة الاجتماعية ,وتتراوح اعمارهم ما بين (3-6) سنوات , بينما تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (50-70) درجة. وقد تم تطبيق مقياس الكفاءة الاجتماعية والذى يشتمل على الابعاد التالية ,التعرف على البيئة المحيطة , التواصل مع الطفل الجديد ,اتباع التعليمات اللفظية ,المشاركة فى الانشطة ,التواصل مع الاخرين ,تم الرجوع لمقياس الدكتورة امانى عبد المقصود (2015) ,كما تم اعداد وتطبيق برنامج قائم على اللعب الجماعى لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج , وقد اسفرت النتائج عن فاعلية برنامج اللعب الجماعى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج.
خليل, هناء زين العابدين محمد خليل, رجب, أحلام, & الدهان, د/منى حسين. (2024). تنمية الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام اللعب الجماعي بمدارس الدمج. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(41.1), 493-544. doi: 10.21608/ejos.2024.338179
MLA
هناء زين العابدين محمد خليل خليل; أحلام رجب; د/منى حسين الدهان. "تنمية الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام اللعب الجماعي بمدارس الدمج". المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12, 41.1, 2024, 493-544. doi: 10.21608/ejos.2024.338179
HARVARD
خليل, هناء زين العابدين محمد خليل, رجب, أحلام, الدهان, د/منى حسين. (2024). 'تنمية الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام اللعب الجماعي بمدارس الدمج', المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 12(41.1), pp. 493-544. doi: 10.21608/ejos.2024.338179
VANCOUVER
خليل, هناء زين العابدين محمد خليل, رجب, أحلام, الدهان, د/منى حسين. تنمية الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام اللعب الجماعي بمدارس الدمج. المجلة المصرية للدراسات المتخصصة, 2024; 12(41.1): 493-544. doi: 10.21608/ejos.2024.338179