تنمية الكفاءة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام اللعب الجماعي بمدارس الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية نوعية جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس

المستخلص

دور اللعب الجماعي في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج
هدفت هذة الدراسة الى التعرف على مدى فاعلية دور اللعب الجماعى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج .
وقد اجريت الدراسة على عينة قوامها (20) طفل وطفلة ( 14 ذكور,6 اناث) من الاطفال ذوى الاعاقة العقلية بمدارس الدمج الذين يعانوا من انخفاض فى الكفاءة الاجتماعية ,وتتراوح اعمارهم ما بين (3-6) سنوات , بينما تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (50-70) درجة.
وقد تم تطبيق مقياس الكفاءة الاجتماعية والذى يشتمل على الابعاد التالية ,التعرف على البيئة المحيطة , التواصل مع الطفل الجديد ,اتباع التعليمات اللفظية ,المشاركة فى الانشطة ,التواصل مع الاخرين ,تم الرجوع لمقياس الدكتورة امانى عبد المقصود (2015) ,كما تم اعداد وتطبيق برنامج قائم على اللعب الجماعى لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج , وقد اسفرت النتائج عن فاعلية برنامج اللعب الجماعى فى تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين عقليا بمدارس الدمج.

الكلمات الرئيسية