فاعلية بيئة تفاعلية مبنية على إستراتيجية ( Web Quest) فى اكتساب بعض مهارات التراكيب النسجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يعد (Web Quest) من أبرز تطبيقات الانترنت والتي تخدم العملية التعليمية حيث أنها تجمع بين التخطيط المحكم في البحث عن المعلومات عبر الانترنت، والاستعمال العقلاني للأجهزة اللوحية والحواسيب ،من واقع تدريس مقررات النسيج فى قسم الإقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس نجد أنه يتسم بسلبية المتعلم فى الموقف التعليمى والإكتفاء بحفظ المعلومات وتكرارها دون فهم، وهذا يتناقض مع ما تنادى به النظرية البنائية من ضرورة أن يقوم المتعلم ببناء المعرفة بنفسه بحيث يصبح عنصرا فعالا وإيجابيا فى الموقف التعليمى، لذلك لجئت الباحثة لهذه الاستراتيجية، هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد فاعلية بيئة تفاعلية مبنية على إستراتيجية (Web Quest) فى تنمية الجانب المعرفي والمهاري للتراكيب النسجية لدي طلاب الاقتصاد المنزلي واتجاههم نحوه. اتبع البحث الحالي المنهج الوصفى التحليلى ،الشبه تجريبى ، وترجع أهمية البحث لتطوير أساليب التعليم والتعلم لدى طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية- جامعة عين شمس ،وتكونت عينة البحث من 40 طالب وقد استخدمت الباحثه لذلك (اختبار تحصيلى- اختبار مهارى- مقياس التقدير- استبانة اراء الطلاب) وتم تحكيم الأدوات من قبل متخصصين في مجال الملابس والنسيج وأظهرت نتائج البحث فاعلية بيئة تفاعلية مبنية على إستراتيجية (Web Quest) فى تنمية الجانب المعرفي والمهاري للتراكيب النسجية لدي طلاب الاقتصاد المنزلي واتجاههم إيجابية نحوه.

الكلمات المفتاحية:
استراتيجية (Web Quest) - بيئة تفاعلية- التراكيب النسجية

الكلمات الرئيسية